موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة مباريات اليوم بث مباشر بدون تقطيع عبر موقع يلاشووت لايف yallashoot اهم مباريات اليوم لايف

موسيماني:-منتخبات-إفريقيا-يمكنها-تخطي-نصف-نهائي-المونديال-بشرط-وحيد

يؤمن مدرب الأهلي السابق، بيتسو موسيماني أن أحد المنتخبات الإفريقية سيكسر حاجز نصف نهائي كأس العالم إذا وضعت القارة مزيدًا من الثقة في مدربيها.

ويشهد مونديال قطر 2022 الذي ينطلق في نوفمبر المقبل، وجود منتخبات السنغال وتونس والمغرب والكاميرون وغانا ممثلة للقارة الإفريقية.

وقال موسيماني لبي بي سي سبورت إفريقيا: “الثقة في المدربين الأفارقة أمر هائل ويظهر إحساسًا كبيرًا بالنمو في القارة يجب أن يستمر”.

وأضاف: “هذه ليست حملة ضد المدربين الـجانب وانما تصفيق لصناع القرار في اتحاداتنا الوطنية”.

تابع: “يتساءل الكثير من الناس عن سبب عدم تجاوز المنتخبات الإفريقية دور الثمانية أو التنافس على لقب كأس العالم نفسه، وأعتقد أن هذه خطوة كبيرة للوصول إلى هناك”.

وأصر: “يمكن لأفريقيا بالتأكيد كسر حاجز نصف النهائي هذا إذا دعمنا مدربينا الذين يفهمون حقًا العقلية والتحديات الثقافية والأساليب المطلوبة للأداء”.

وصلت ثلاثة منتخبات أفريقية فقط إلى ربع نهائي المونديال من قبل؛ الكاميرون في 1990 تحت قيادة فاليري نيبومنياشي، السنغال في 2002 كان يقودها الفرنسي برونو ميتسو ثم غانا في 2010 مع ميلوفان راجيفاتش الصربي.

لطالما كان الجدل حول قلة الفرص للمدربين الأفارقة في بلدانهم نقاشًا حماسيًا، حيث يعتقد أن العديد من الاتحادات تميل نحو الأجانب عند تعيين مدرب للمنتخب.

لكن اختيار مدربين محليين هذه المرة هو تحول كبير لصالح القارة، الذين طغى عليهم مدربون من أوروبا وأمريكا الجنوبية في النهائيات منذ فترة طويلة.

كان هناك ارتفاع كبير في عدد المدربين الأفارقة الذين تركوا بصماتهم في قارتهم.

وسيتولى الركراكي، الذي يبلغ من العمر 47 عامًا يوم الجمعة، قيادة أسود الأطلس بعد موسم ناجح في الدوري المغربي حيث قاد الوداد إلى دوري أبطال إفريقيا ولقب محلي.

ويتولى أليو سيسيه قائد منتخب السنغال الأسبق تدريب أسود التيرانجا منذ 2015 وساعد اللاعب البالغ من العمر 46 عامًا منتخب غرب إفريقيا على تحقيق أول نجاح قاري في وقت مبكر من هذا العام قبل أن يتأهل للمشاركة للمرة الثانية على التوالي في نهائيات كأس العالم.

جلال القادري (50 عاما) أشرف على هزيمة مالي في الأدوار الفاصلة ليختتم ظهور تونس للمرة السادسة في النهائيات بعد توليه المسؤولية بعد خروجهم من دور الستة عشر في كأس الأمم هذا العام.

بعد اللعب في أربع نهائيات لـ كأس العالم للكاميرون، تم تعيين سونج مدربًا للأسود التي لا تقهر في فبراير وحصل على الرقم القياسي الثامن في التأهل للنهائيات العالمية بعد فوزه في الملحق على الجزائر.

ومن المقرر أن يصبح قلب الدفاع السابق، البالغ من العمر 46 عامًا، ثاني كاميروني، بعد الراحل ليونارد نيسيكي في عام 1994، ليقود الدولة الواقعة في وسط إفريقيا في الحدث العالمي.

لعب أوتو أدو مع غانا في بطولة 2006، وتولى اللاعب البالغ من العمر 47 عامًا تدريب النجوم السوداء بعد خروجهم من دور المجموعات من كأس الأمم في يناير.

وقاد الفريق إلى تصفيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2014 بعد فوزه على منافسه الشرس نيجيريا بقاعدة الأهداف خارج الأرض.

وعلّق موسيماني: “مدربونا الذين يذهبون إلى كأس العالم مؤهلون ومستعدون بشكل كافٍ لهذا الدور لأنه لا يتجاوز قدراتهم”.

وتابع: “أعرف شقيقي أليو سيسه ووليد الركراكي جيدًا لأننا شاركنا الفصول الدراسية خلال دورة ترخيص اتحاد كرة القدم الإفريقي المحترف، لقد أثبت كلاهما نفسه في الوظيفة وحصل على أعلى شهادات تدريب أيضًا”.

اقرأ أيضًا | لويس فان جال: لا أعرف شيئًا عن السنغال ولكن ماني مُخيف

واصل موسيماني: “سونج لا يحتاج إلى مقدمة في كرة القدم العالمية قبل توليه منصبه في الكاميرون، في حين أظهر أوتو هدوء الإدارة لقيادة غانا، ولقد عمل القادري بشكل جيد لتونس لإيصالهم إلى البطولة”.

وشدد: “لا شيء مستحيل في كرة القدم وبسبب مؤسستهم ومعرفتهم المحلية، فإنهم أكثر من قادرين على قيادة بلادهم في كأس العالم”.

من أشهر الشخصيات في كرة القدم الأفريقية، يظل ستيفن كيشي قائد نيجريا السابق، واحداً من رجلين فقط فازا بكأس الأمم الأفريقية كلاعب ومدرب.

إنه الإفريقي الوحيد الذي تأهل مع دولتين مختلفتين إلى نهائيات كأس العالم – توجو في عام 2006 ونيجيريا في عام 2014 وحقق نجاحًا حيث فشل الأوروبيون، الذين غالبًا ما يتم توظيفهم مقابل تكلفة باهظة.

في نهائيات البرازيل 2014، قاد نيجيريا إلى الدور الثاني، ولا يزال كيشي المدرب الإفريقي الوحيد الذي ظهر في مرحلة خروج المغلوب من كأس العالم.

وانتقد كيشي، الذي توفي عن 54 عامًا في يونيو 2016، اعتماد إفريقيا على المدربين الأجانب.

بشكل عام، فاز مدرب محلي بحدث كرة القدم الأول في إفريقيا – كأس الأمم – في 16 مناسبة، حيث انتصر المدربون الأجانب 17 مرة.

وقد ساعد معدل النجاح هذا موسيماني على تبديد المعتقدات الراسخة بأن مكانة المدربين الأفارقة لا تزال منخفضة ولا يحصلون على نفس الاحترام من اللاعبين كمدرب أجنبي.

اقرأ أيضًا | أليو سيسيه لـ رئيس نابولي: تتحدثون حين يتعلق الأمر بالآفارقة فقط ولن تكونوا فوق منتخباتنا

وأشار موسيماني: “ما فعله كيشي بفوزه على مدربين أجانب في طريقه إلى النجاح القاري هو كسر فكرة مدرب إفريقي”.

واستطرد: “لقد أرسى أيضًا الأساس للآخرين ليتبعوه، وأعتقد أن إنجازه في دور الـ 16 قد حدد أيضًا النغمة على مستوى العالم”.

وأفاد موسيماني: “آخر فائزين بكأس الأمم هما الأفارقة [جمال بلماضي من الجزائر وسيسي السنغال] مما يدل على أن معظم المدربين الأفارقة مؤهلين مثل نظرائهم الأجانب”.

وأكمل: “إنه لأمر مثير للسخرية أن يستمر الناس في التمسك بالاعتقاد بأن الأجانب فقط هم الأفضل للفرق الإفريقية، وقد لعب هؤلاء المدربون أيضًا مع فرق كبرى في أوروبا وأماكن أخرى، فهم يتعرضون للأفكار الحديثة ويستحقون احترام لاعبينا ومشجعينا، وسائل الإعلام وغيرهم من المتشككين”.

وقاد موسيماني (58 عاما) الأهلي إلى انتصارات متتالية في دوري أبطال أوروبا بعد انضمامه في 2020، بالإضافة إلى نجاحه السابق في المنافسة مع ماميلودي صن داونز في 2016.

كما حصل مدرب جنوب إفريقيا السابق على مركزين متتاليين في المركز الثالث في كأس العالم للأندية، بما في ذلك نسخة 2021 التي أجريت في فبراير.

من بين المنتخبات الخمسة التي مثلت إفريقيا في نهائيات كأس العالم 2018، كان لدى السنغال وتونس فقط مدربين محليين، سيسي ونبيل معلول.

في حين لم يتخطِ أي فريق إفريقي دور المجموعات في روسيا، يعتقد موسيماني أن فرق القارة غالباً ما تعاني من سوء الاستعداد والتشتيت الذي يمكن تجنبه.

 » الخبر من المصدر
المصدر بطولات

يلا شوت yalla shoot

يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر موقع يلاشووت الاصلي بدون توقف ولا تقطيع في البث المباشر علي الرابط الوحيد يلاشوت yalla-shoot.com الذى يوفر مشاهدة اهم مباريات اليوم بث مباشر بدون تقطيع على العديد من سيرفرات البث المباشر العربية والعالمية ومشاهدة المباريات في اي مكان بدون تقطيع في البث ولا توقف ويعمل على جميع سرعات النت ، موقع يلا شوت الرسمي yalla shoots مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر جوال بدون تقطيع علي رابط يلا شووت حصري اون لاين yalla-shoot ، لنقل المباريات المباشرة على العديد من سيرفرات البث المباشر ، لمشاهدة مباريات الدوريات الخمس الكبري ، ومشاهدة مباريات الدوريات العربية والبطولات العالمية والاوروبية في مكان واحده من خلال موقع يلاشووت الرسمي ، وسوف تتمكن على موقع يالاشوت yallashoot us من المشاهدة في اي مكان عبر الجوال بدون تقطيع ، مشاهدة المباريات على الكثير من جودادت البث المباشر يوتيوب وموقع تويتش ، من خلال نقل حصري خاص بموقع يلا شوت ماتش الرسمي الذى سوف يكون بشكل مجاني كامل للمشاهدة في اي وقت وبدون اعلانات مزعجه ، للتمكن من مشاهدة مباريات فريقك المفضل من ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الاسباني ، ليفربول ومانشستر سيتي واليونايتد والمزيد من الفرق الاوروبية ، ومشاهدة مباريات الدوري المصري مع الاهلي وماتش الزمالك ، مشاهدة باقي الدوريات العربية ، وكذلك مشاهدة مباريات دوري ابطال اوروبا ، ودوري ابطال افريقيا وجميع البطولات من الدوري الاوروبي والبطولات العالمية من كاس العالم ، وكذلك كاس العالم للاندية ، وسوف يجعلك موقع يلا شوت yalla shoot في قبل الاحداث اول باول بتحديث بشكل لحظي لنتائج المباريات ، كما يمكن الدخول لاي مباراة والمشاهدة على رابط سريع يعمل بدون توقف ويناسب جميع سرعات النت