موقع يلا شوت yalla shoot مشاهدة مباريات اليوم بث مباشر بدون تقطيع عبر موقع يلاشووت لايف yallashoot اهم مباريات اليوم لايف

اكتشاف حفرية جديدة لديناصور يشبه الطيور في الصين مع بقايا ضفدع في معدته

لندن -العرب اليوم

 اكتشف العلماء ديناصورا شبيها بالطيور عاش قبل نحو 120 مليون سنة في الصين الحديثة في بقايا أمعائه هيكل عظمي جزئي لضفدع قديم.

ويقول العلماء، بمن فيهم باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجية، إن الديناصور المسمى Daurlong wangi كان نوعا من الديناصورات المتوسطة الحجم، هو الدروميوصوريداي (dromaeosauridae)، وهي مجموعة من الديناصورات المفترسة الشبيهة بالطيور.ويقول العلماء إن هذا النوع يتغذى في المقام الأول على الأسماك والثدييات والديناصورات الأخرى.

عاش الديناصور خلال فترة العصر الطباشيري المبكر، منذ نحو 145 إلى 100 مليون سنة، وكان  هذا المخلوق جزءا من “جيهول بيوتا” (Jehol Biota)، وهو نظام بيئي يصف الأراضي والمياه العذبة والكائنات الحية في العصر الطباشيري، في ما يعرف اليوم بشمال شرق الصين، وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة Scientific Reports.

وفي بقايا الديناصور، وجد العلماء أيضا “طبقة مزرقّة كبيرة” في البطن، تمثل إحدى المرات القليلة التي تظهر فيها بقايا الأمعاء بين هذه الديناصورات.

وقال زوري وانغ، من معهد الجيولوجيا في الأكاديمية الصينية للعلوم الجيولوجية: “الدروميوصوريداي عبارة عن مجموعة من الديناصورات ذوات الأرجل، الصغيرة إلى متوسطة الحجم والمعروفة من العصر الطباشيري في نصفي الكرة الأرضية”.

وأضاف الدكتور وانغ: “لقد وفرت نباتات جيهول الحيوية المبكرة من العصر الطباشيري من شمال شرق الصين تنوعا غنيا من الدروميوصوريداي، معظمها يشير إلى الخاطفات الصغيرة (Microraptorinae)”.

وفي الدراسة، وصّف العلماء أنواع الديناصورات بناء على هيكل عظمي مكتمل تقريبا تم العثور عليه في Pigeon Hill في تكوين Longjiang في منغوليا الداخلية.

وقالوا: “إن النمط الكلي لـ Daurlong wangi عبارة عن هيكل عظمي مكتمل تقريبا ومفصل يبلغ طوله نحو 1.5 متر”.

ووجد العلماء أيضا هيكلا عظميا جزئيا لضفدع قديم ضمن محتويات أمعائه، ما يمثل أول حالة لحفظ الأمعاء في ديناصور يرتبط ارتباطا وثيقا بالطيور.

وقالوا: “يمكن استنتاج إعادة بناء الجهاز الهضمي في الأنواع المنقرضة، بما في ذلك الديناصورات، بشكل غير مباشر من بقايا محتوى الأمعاء”.

وأضاف العلماء: “تُظهر عينة Daurlong wangi الحالة الأولى للحفاظ على الأمعاء في سلالة ثيروبود قريبة جدا من أسلاف الطيور”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

العثور على ديناصور صوروبودا ضخم في البرتغال اكتشاف ديناصور غريب “جاب الصحراء الكبرى قبل 98 مليون عام” في مصر

 » الخبر من المصدر
العرب اليوم

يلا شوت yalla shoot

يلا شوت yalla shoot مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر موقع يلاشووت الاصلي بدون توقف ولا تقطيع في البث المباشر علي الرابط الوحيد يلاشوت yalla-shoot.com الذى يوفر مشاهدة اهم مباريات اليوم بث مباشر بدون تقطيع على العديد من سيرفرات البث المباشر العربية والعالمية ومشاهدة المباريات في اي مكان بدون تقطيع في البث ولا توقف ويعمل على جميع سرعات النت ، موقع يلا شوت الرسمي yalla shoots مشاهدة أهم مباريات اليوم بث مباشر جوال بدون تقطيع علي رابط يلا شووت حصري اون لاين yalla-shoot ، لنقل المباريات المباشرة على العديد من سيرفرات البث المباشر ، لمشاهدة مباريات الدوريات الخمس الكبري ، ومشاهدة مباريات الدوريات العربية والبطولات العالمية والاوروبية في مكان واحده من خلال موقع يلاشووت الرسمي ، وسوف تتمكن على موقع يالاشوت yallashoot us من المشاهدة في اي مكان عبر الجوال بدون تقطيع ، مشاهدة المباريات على الكثير من جودادت البث المباشر يوتيوب وموقع تويتش ، من خلال نقل حصري خاص بموقع يلا شوت ماتش الرسمي الذى سوف يكون بشكل مجاني كامل للمشاهدة في اي وقت وبدون اعلانات مزعجه ، للتمكن من مشاهدة مباريات فريقك المفضل من ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الاسباني ، ليفربول ومانشستر سيتي واليونايتد والمزيد من الفرق الاوروبية ، ومشاهدة مباريات الدوري المصري مع الاهلي وماتش الزمالك ، مشاهدة باقي الدوريات العربية ، وكذلك مشاهدة مباريات دوري ابطال اوروبا ، ودوري ابطال افريقيا وجميع البطولات من الدوري الاوروبي والبطولات العالمية من كاس العالم ، وكذلك كاس العالم للاندية ، وسوف يجعلك موقع يلا شوت yalla shoot في قبل الاحداث اول باول بتحديث بشكل لحظي لنتائج المباريات ، كما يمكن الدخول لاي مباراة والمشاهدة على رابط سريع يعمل بدون توقف ويناسب جميع سرعات النت